AfricaArXiv هو أرشيف رقمي يقوده المجتمع للبحوث الأفريقية ، ويعمل على بناء مستودع أكاديمي مفتوح مملوك لأفريقيا ؛ أ مشاعات المعرفة من الأعمال الأكاديمية الأفريقية لتحفيز النهضة الأفريقية. نحن شركاء مع خدمات المستودعات العلمية الراسخة لتوفير منصة للعلماء الأفارقة من أي تخصص لعرض نتائج أبحاثهم والتواصل مع الباحثين الآخرين في القارة الأفريقية وعلى مستوى العالم. 

احفظ مقعدك لجلسة استفسار أدناه مع فريقنا أو اتصل بنا على  info@africarxiv.org.

استكشف عمليات الإرسال المقبولة في المستودعات التالية:

أرسل عملك الخاص

يمكنك إرسال مخطوطات ما قبل الطباعة ، وما بعد المطبوعات ، والعروض التقديمية ، ومجموعات البيانات ، وتنسيقات نتائج البحث الأخرى مع أي من مستودعاتنا الشريكة. اكتشف كيفية القيام بذلك في info.africarxiv.org/submit/.

نعزز قابلية اكتشاف نتائج البحوث الأفريقية من خلال العمل وفقًا للمبادئ والمنظمات التالية:

المبادئ الأفريقية للوصول المفتوح في الاتصالات العلمية

يمكن الوصول إلى المبادئ التوجيهية FAIR لإدارة البيانات العلمية والإشراف عليها هنا

مبادئ كير لإدارة البيانات الأصلية

إعلان سان فرانسيسكو حول تقييم البحوث

مبادرة هلسنكي حول التعددية اللغوية في الاتصال العلمي

إطار عمل المجتمع COAR للممارسات الجيدة في المستودعات

>> اقرأ المزيد حول AfricaArXiv.

مشاركة البحوث الخاصة بك في اللغات الأفريقية

اجعل نتائجك قابلة للاستشهاد بها وقم بتطبيق ترخيص CC-BY

تعزيز المنح الدراسية المفتوحة ، المصدر المفتوح والمعايير المفتوحة

أخبار حول الوصول المفتوح في أفريقيا

وجهات نظر أفريقية حول مراجعة الأقران: مناقشة مائدة مستديرة

يسر كل من AfricaArXiv و Eider Africa و TCC Africa و PREreview استضافة مناقشة مائدة مستديرة مدتها 60 دقيقة ، لإحضار وجهات النظر الأفريقية إلى المحادثة العالمية حول موضوع أسبوع مراجعة النظراء هذا العام ، "الهوية في مراجعة النظراء". جنبًا إلى جنب مع لجنة متعددة التخصصات من المحررين والمراجعين الأفارقة والباحثين في بداية حياتهم المهنية ، سوف نستكشف الهويات المتغيرة للباحثين في القارة الأفريقية ، من المنظور السائد الذي يعتبرهم مستهلكين للمعرفة المنتجة في سياقات أخرى إلى الباحثين الذين يشاركون بنشاط في مراجعة الأقران العلمية. سنسعى جاهدين لخلق مساحة آمنة للتفكير في قضايا إنهاء الاستعمار من المعرفة العلمية ، والتحيز في مراجعة الأقران ، وممارسات مراجعة الأقران التحويلية المفتوحة.

اللغات الأفريقية للحصول على مزيد من المصطلحات العلمية المفصلة

ستوظف Decolonise Science مترجمين للعمل على أوراق من AfricaArXiv والتي يكون مؤلفها الأول أفريقيًا ، كما يقول الباحث الرئيسي Jade Abbott ، وهو متخصص في التعلم الآلي ومقره جوهانسبرج ، جنوب إفريقيا. سيتم وضع علامة على الكلمات التي ليس لها معادل في اللغة الهدف بحيث يمكن لمتخصصي المصطلحات ومراسلي العلوم تطوير مصطلحات جديدة. يقول أبوت: "الأمر لا يشبه ترجمة كتاب ، حيث قد توجد الكلمات". "هذا تمرين لخلق المصطلحات."

دعوة لتقديم الطلبات ، إزالة الاستعمار من العلوم

يفخر الفريق في AfricArXiv بالإعلان عن شراكة مع Masakhane لبناء مجموعة موازية متعددة اللغات للأبحاث الأفريقية من ترجمات مخطوطات بحثية مقدمة إلى AfricArXiv. من بين المقالات المقدمة ، ستختار الفرق في Masakhane و AfricArXiv ما يصل إلى 180 في المجموع للترجمة.

خمسة أسباب لماذا يجب أن تقدم إلى أفريك اركسيف

من خلال إرسال عملك من خلالنا إلى أي من خدمات المستودعات الشريكة لنا ، يمكن للعلماء الأفارقة من أي تخصص تقديم نتائج أبحاثهم والتواصل مع باحثين آخرين في القارة الأفريقية وعلى مستوى العالم مجانًا. تقوم جميع مستودعاتنا الشريكة بتعيين DOI (معرف كائن رقمي) وترخيصًا علميًا مفتوحًا (عادةً CC-BY 4.0) لعملك مما يضمن إمكانية الاكتشاف في قواعد البيانات البحثية من خلال خدمة الفهرسة Crossref.

الذكاء الاصطناعي والترجمة السلسة للأبحاث باللغات الأفريقية الرسمية

"مع تقدم معالجة اللغة الطبيعية (NLP) ، يجب أن يكون من السهل جدًا للمتحدثين غير الإندونيسيين [أو الأفارقة] فهم المقالات المكتوبة باللغة الإندونيسية [أو باللهجات المحلية الأفريقية]. ومن ثم يمكن تقليل عبء استخدام اللغة الإنجليزية على الفور كلغة رئيسية للعلوم ".

الإعلان عن #FeedbackASAP بواسطة ASAPbio

تشارك ASAPbio مع DORA و HHMI ومبادرة Chan Zuckerberg لاستضافة مناقشة حول إنشاء ثقافة للمراجعة العامة البناءة والتعليقات على المطبوعات المسبقة. اقرأ إعلان ASAPbio الكامل وتعرف على كيفية التسجيل في الحدث ودعم مراجعة ما قبل الطباعة.

اكتشاف المزيد من البحوث الأفريقية

مطبوعات AfricaArXiv على OSF

مطبوعات AfricaArXiv على OSF

osf.io/preprints/africarxiv/

مخطوطات سابقة للنشر تم نشرها على موقع AfricaArXiv عبر إطار العلوم المفتوح (OSF).

مستودعات البحوث الرقمية

مستودعات البحوث الرقمية

internationalafricaninstitute.org

قائمة المستودعات داخل القارة الأفريقية.

المجلات الأفريقية على الإنترنت

المجلات الأفريقية على الإنترنت

ajol.info

مكتبة على الإنترنت للمجلات العلمية التي يتم مراجعتها من قِبل الأقران والمنشورة في إفريقيا.

البحث المفتوح

البحث المفتوح

aasopenresearch.org

منصة للنشر السريع ومراجعة النظراء المفتوحة للباحثين.

خريطة المعرفة المفتوحة "إفريقيا"

خريطة المعرفة المفتوحة "إفريقيا"

openknowledgemaps.org

نتائج البحث السياقية على أساس البيانات الوصفية والكلمات الرئيسية وموسومة بعبارة "أفريقيا".

نتائج BASE الخاصة بأفريقيا

نتائج BASE الخاصة بأفريقيا

Base-search.net

محرك بحث ضخم خاصة لموارد الويب الأكاديمية.

AfricArXiv is a community-led digital archive for African research, working towards building an African-owned open scholarly repository; a knowledge commons of African scholarly works to catalyze the African Renaissance. We partner with established scholarly repository services to provide a platform for African scientists of any discipline to present their research findings and connect with other researchers on the African continent and globally. 

Save your seat for an inquiry session below with our team or contact us at  info@africarxiv.org.

Explore accepted submissions on the following repositories:

Submit your own work

You can submit preprint manuscripts, post-prints, presentations, datasets, and other research result formats with any of our partner repositories. Find out how to do that at info.africarxiv.org/submit/.

We promote the discoverability of African research outcome by working in accordance with the following principles and organisations:

African Principles for Open Access in Scholarly Communication

FAIR Guiding Principles for scientific data management and stewardship can be   accessed here

CARE Principles for Indigenous Data Governance

San Francisco Declaration on Research Assessment

Helsinki Initiative on Multilingualism in Scholarly Communication

COAR Community Framework for Good Practices in Repositories

>> Read more about AfricArXiv.

Share your research in African Languages

Make your results citeable and apply a CC-BY license

Promote Open Scholarship, Open Source and Open Standards

News about Open Access in Africa

African Perspectives On Peer Review: A Roundtable Discussion

AfricArXiv, Eider Africa, TCC Africa, and PREreview are pleased to host a 60-minute long roundtable discussion, bringing African perspectives to the global conversation around this years’ Peer Review Week’s theme, “Identity in Peer Review”. Together with a multidisciplinary panel of African editors, reviewers and early-career researchers, we will explore the shifting identities of researchers in the African continent, from the dominant perspective that sees them as consumers of knowledge produced in other contexts to researchers who are actively engaged in scholarly peer review. We will strive to create a safe space for reflection around issues of scholarly knowledge decolonization, bias in peer review, and open transformative peer review practices.

African languages to get more bespoke scientific terms

Decolonise Science will employ translators to work on papers from AfricArXiv for which the first author is African, says principal investigator Jade Abbott, a machine-learning specialist based in Johannesburg, South Africa. Words that do not have an equivalent in the target language will be flagged so that terminology specialists and science communicators can develop new terms. “It is not like translating a book, where the words might exist,” Abbott says. “This is a terminology-creating exercise.”

Call for Submissions, Decolonise Science

The team at AfricArXiv is proud to announce that we are partnering with Masakhane to build a multilingual parallel corpus of African research from translations of research manuscripts submitted to AfricArXiv. Of the articles submitted, the teams at Masakhane and AfricArXiv will select up to 180 in total for translation.

Five Reasons Why You Should Submit to AfricArXiv

By submitting your work through us to any of our partner repository services African scientists of any discipline can present their research findings and connect with other researchers on the African continent and globally free of charge. All our partner repositories assign a DOI (digital object identifier) and an open scholarly license (usually CC-BY 4.0) to your work ensuring discoverability in research databases through the Crossref indexing service.

Announcing #FeedbackASAP by ASAPbio

ASAPbio is partnering with DORA, HHMI, and the Chan Zuckerberg Initiative to host a discussion on creating a culture of constructive public review and feedback on preprints. Read the full ASAPbio announcement and find out how to register for the event and to support preprint review.

Discover more African research

AfricArXiv preprints on OSF

AfricArXiv preprints on OSF

osf.io/preprints/africarxiv/

Preprint manuscripts that were published on AfricArXiv via the Open Science Framework (OSF).

Digital Research Repositories

Digital Research Repositories

internationalafricaninstitute.org

List of repositories within the African continent.

African Journals Online

African Journals Online

ajol.info

Online library of peer-reviewed, African-published scholarly journals.

AAS Open Research

AAS Open Research

aasopenresearch.org

A platform for rapid publication and open peer review for researchers.

'Africa' Open Knowledge Map

'Africa' Open Knowledge Map

openknowledgemaps.org

Contextualised search results based on metadata and keywords and tagged with 'Africa'.

Africa-specific BASE results

Africa-specific BASE results

base-search.net

A voluminous search engine especially for academic web resources.